صحة وتعليم

“الرعاية الصحية”:نقل تبعية مستشفيات للهيئة خطوة لمد المنظومة للمحافظات

أكد الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، مساعد وزير الصحة والسكان، المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، أن موافقة مجلس الوزراء على نقل تبعية مجموعة من المستشفيات إلى الهيئة، تعتبر خطوة جديدة من الخطوات الثابتة التي تخطوها الدولة المصرية في مد منظومة التأمين الصحي الشامل إلى كافة المحافظات،كما تعكس اهتمام القيادة السياسية في تسريع وتيرة تطبيق المنظومة ليتمتع كل المصريين بالتغطية الصحية الشاملة، مؤكدا أنه يعبر عن نجاح الدولة المصرية في تطبيق هذه المنظومة بمحافظات بورسعيد والأقصر والإسماعيلية بشكل رسمي .

جاء ذلك في بيان لهيئة الرعاية الصحية حول موافقة مجلس الوزراء على نقل تبعية مجمع الأقصر الطبي الدولي بالأقصر، ومستشفيي شرم الشيخ الدولي ورأس سدر و13 مركزا ووحدة طب أسرة بجنوب سيناء، إلى الهيئة العامة للرعاية الصحية.

وأشارت الهيئة في بيانها إلى أنه بموجب نقل تبعية مجمع الأقصر الطبي الدولي لاستكمال تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة الأقصر، إضافة إلى نقل عدد من المنشأت الصحية والبالغ عددها 15 منشأة ، وذلك في إطار تشغيل المنظومة بمحافظة جنوب سيناء، ستحل الهيئة محل الجهات التابع لها تلك المنشأت بكل ما لها وما عليها، كما تتولى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتأهيل المنشآت وفقا لمعايير الجودة والاعتماد التي تقرها الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية المعنية بضمان جودة الخدمات الصحية المقدمة لمنتفعي التأمين الصحي الشامل الجديد.

ولفتت ، إلى أهمية مجمع الأقصر الطبي الدولي، كصرح طبي عالمي، سيخدم 1،2 مليون نسمة من أهالي الأقصر والصعيد، ويتم تجهيزه لتوفير مزيد من الخدمات والرعاية الصحية لمنتفعي التأمين الصحي الشامل بجودة عالمية، وأنه يتم تجهيز المجمع على أعلى مستوى بطاقة استيعابية 211 سرير، ليشمل جميع الخدمات الطبية والعلاجية، ولضمان جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى ومطابقتها للمعايير العالمية .

وأضاف بيان الهيئة، أنه تشمل موافقة مجلس الوزراء نقل تبعية مستشفى شرم الشيخ الدولي بجنوب سيناء، والتي تبلغ طاقتها الاستيعابية 160 سريرا ، تضم 82 سريرا داخليا، 20 رعاية مركزة، 8 حضانات، 5 غسيل كلوي، 7 عمليات، 9 تحضير وإفاقة عمليات، 3 خدمات المناظير، 1 إفاقة مناظير، 25 طوارئ واستقبال. وتابع البيان أنه تشمل الموافقة مستشفى رأس سدر بجنوب سيناء، والتي تبلغ طاقتها الاستيعابية 88 سريرا، تضم 46 سريرا داخليا، 11 رعاية مركزة، 3 غرف عمليات، 8 حضانات، 9 غسيل كلوي، 11 طوارئ واستقبال.

ونوهت الهيئة إلي أن الموافقة تشمل أيضا نقل تبعية 13 مركز ووحدة طب أسرة بجنوب سيناء، وهم مراكز طب أسرة “أبو زنيمة، دهب، رأس سدر، الرويسات، المزينة”، إضافة إلى وحدات طب أسرة “الجبيل، العرايشية، تال، رأس مسلة، أبو صويرة، الإسباعية، وادي مندر، القرية البدوية”.

وأفاد السبكي أن بدء تشغيل منظومة التأمين الصحي الشامل في جنوب سيناء، وإدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية وتشغيل المنشآت الصحية بالمحافظة، تعد خطوة هامة ونقلة نوعية وتكاملية للخدمات الصحية المقدمة للمواطن السيناوي، تحت مظلة التأمين الصحي الشامل الجديد على غرار تطبيق المنظومة بباقي المحافظات سالفة الذكر، ونجاح تشغيلها وفق أعلى معايير الجودة العالمية.

ولفت إلى خطة الهيئة لاعتماد مستشفى شرم الشيخ الدولي كأول مستشفى خضراء ضمن استراتيجية الهيئة للعمل بمفهوم المستشفيات الخضراء “الصديقة للبيئة” والتي تتماشى مع توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بدعم خطط التعافي الأخضر لقمة المناخ وفقا لتوصيات مؤتمر قمة الأمم المتحدة للتغيرات المناخية بجلاسكو 2021، واستعدادا لاستضافة مصر لمؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي في دورته السابعة والعشرين cop27 بشرم الشيخ نوفمبر القادم، وفي ضوء المشاركة في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية المصرية لتغير المناخ 2050.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: