الرئيس السيسي يشهد افتتاح عدد من المشروعات القومية بشرم الشيخ

افتتح السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، جامعة الملك سلمان الدولية فرع شرم الشيح بمحافظة جنوب سيناء، ومتحف شرم الشيخ وذلك ضمن المشروع القومي لتنمية شبه جزيرة سيناء، كما افتتح السيد الرئيس عددًا من المشروعات القومية الأخرى بالمحافظات تتضمن متحف المركبات الملكية ومتحف كفر الشيخ، بحضور الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي في بداية الافتتاح بالأمير فهد بن سلطان وضيوف مصر من المملكة العربية السعودية والدول الشقيقة.

كما شاهد السيد الرئيس فيلمًا تسجيليًا عن جامعة الملك سلمان الدولية بعنوان “منارات سيناء الحديثة “.

وأوضح السيد الرئيس أن كل مليون نسمة تحتاج جامعة، ونحن تعدادنا ١٠٠ مليون نسمة فبالتالي يجب أن يكون لدينا ١٠٠ جامعة، ولكن لدينا بالفعل ٧٢ جامعة متنوعة، وفى عام ٢٠٣٢ سيبلغ عدد السكان ١٢٥ مليون نسمة فيجب أن يكون لدينا ١٢٥ جامعة، وهذه صورة للواقع الذي سنذهب إليه، وأضاف السيد الرئيس أن تكلفة إنشاء الجامعة الواحدة تبلغ من ٨ إلى ١٠ مليار جنيه فبالتالي تكلفة إنشاء تلك الجامعات تبلغ ٤٠٠ مليار جنيه.

وأكد السيد الرئيس على الإصرار على تقليل تلك الفجوة في الجامعات مع تقديم جودة التعليم الذي يناسب أحلامنا وآمالنا، وأن الجامعات المنشأة بمواصفات ومعايير عالمية وتقدم تعليم متقدم يناسب فرص العمل المتاحة والمطلوبة.

وأشار السيد الرئيس إلى أن هناك أكثر من ٣٠ ألف طالب مصري يدرسون بالخارج وهذا يمثل عبئًا كبيرًا على أهاليهم، وهم يتمنون العودة والتعليم في مصر لذلك أنشأنا جامعات بمواصفات عالمية لتقديم كل أوجه التعليم.

وافتتح السيد الرئيس فرع جامعة الملك سلمان برأس سدر عبر الفيديو كونفرانس.

وأشار السيد الرئيس أننا بدأنا العمل في عدد من المتاحف في عام ٢٠٠٢ وتوقف العمل في عام ٢٠١١ نظرًا لعدم الاستقرار الذي مرت به الدولة، والنقطة الهامة هي أن ما يفعله الناس له تكلفة كبيرة علينا جميعًا، وهذا ما حدث في قطاع الآثار فقط، مع احتمال فقد وتهريب قطع أثرية أيضًا، كما تم الاعتداء على أكثر من ٧٥ كنيسة وقمنا بترميمها وعودتها لطبيعتها وهذه هي رسالتنا ودورنا، وهذا الأمر ينطبق على باقي القطاعات والشركات والاقتصاد.

وأكد السيد الرئيس أن عدم الاستقرار يعني ضياع الدولة وتدمير مستقبلها والكلام المقصود به مصر وغيرها من الدول، وطالما كان الاستقرار موجود يمكن تجاوز أي تحدي وإكمال المسيرة.

كما افتتح السيد الرئيس متحفي كفر الشيخ والمركبات الملكية عبر الفيديو كونفرانس.

ثم شاهد السيد الرئيس فيلمًا تسجيليًا بعنوان “طريق الأمل” تضمن المشروعات التنموية بشبه جزيرة سيناء، وكذلك عدد من المشروعات الأخرى كمتحف شرم الشيخ ومتحف المركبات الملكية، ومتحف كفر الشيخ.

وافتتح السيد الرئيس عبر الفيديو كونفرانس طريق النفق – رأس النقب.

وأكد السيد الرئيس أن الدولة حريصة على تنمية سيناء من خلال مشروع استصلاح وزراعة الأراضي بسيناء والاستفادة بالمياه التي كانت تلقى في بحيرة المنزلة، والهدف من المشروع هو القيام بأعمال صناعية للاستفادة من تلك المياه لكي تعبر إلى شرق القناة وهذا المسار جزء منه مكشوف وجزء عبارة عن مواسير، وتم إعداد البنية الأساسية سواء كهرباء وطرق أو مباني وهذا يتطلب الكثير من الإجراءات وتلبية جميع المطالب قبل الإعلان عن المشروع، وسنفتتح خلال ٨ أشهر أكبر محطة معالجة للمياه في العالم.

وأضاف السيد الرئيس أننا أنفقنا خلال السنوات السبع الماضية أكثر من ٧٠٠ مليار جنيه لإيجاد حياة وإقامة مجتمعات متكاملة لتحقيق التنمية المتكاملة بشبه جزيرة سيناء.

وافتتح السيد الرئيس عددًا من المشروعات بشبه جزيرة سيناء عبر الفيديو كونفرانس وتضمنت:

– افتتاح طريق النفق – رأس النقب.

– افتتاح مطار البردويل الدولي.

– افتتاح محطة تحلية مياه البحر بالعريش.

– افتتاح محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالطور.

– افتتاح التجمع البدوي بـ “أبو رصاصة”.

– افتتاح التجمع البدوي بـ “النثيلة ١-٢”.

– افتتاح التجمع التنموي بـ “طيبة التمد”.

وفى نهاية الافتتاح قام السيد الرئيس بإزاحة الستار إيذانًا بافتتاح جامعة الملك سلمان ومتحف شرم الشيخ، ثم قام سيادته بجولة تفقدية في المشروعين رافقه خلالها عدد من السادة الحضور.

كما وجه السيد الرئيس تساؤلًا للطلبة عن آرائهم ومقترحاتهم حول الدراسة بالجامعة الجديدة.

ومن جانبه نقل الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك تحيات وتهنئة جلالة الملك سلمان خادم الحرمين وسمو الأمير محمد بن سلمان ولي العهد بمناسبة افتتاح الجامعة وأعرب عن تمنياته للطلبة بالنجاح والتوفيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: