عرب وعالم

الجزائر تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب

أعلن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة الثلاثاء 24 أغسطس أن بلاده قطعت العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، وفقا لرويترز.

واتهم لعمامرة المغرب في مؤتمر صحفي باتخاذ إجراءات معادية.

النزاعات على إقليم الصحراء الغربية

وفي منتصف يوليو الماضي استدعت وزارة الخارجية الجزائرية سفيرها لدى المغرب وألمحت إلى اتخاذ مزيد من الإجراءات في أحدث تصعيد للتوتر بين الجارين في شمال إفريقيا بشأن إقليم الصحراء الغربيةالمتنازع عليه.

وأرجعت وزارة الخارجية الجزائرية السبب إلى تصريحات أدلى بها السفير المغربي لدى الأمم المتحدة حول منطقة القبائل، وذلك بعدما زج المبعوث المغربي بالمنطقة إلى دائرة الخلاف القديم الذي يعود تاريخه إلى عقود مضت بشأن الصحراء الغربية التي يطالب المغرب بالسيادة عليها كما تطالب بها أيضا جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر.

ودعا السفير المغربي خلال اجتماع لحركة عدم الانحياز إلى “حق تقرير المصير للشعب القبائلي” في إشارة إلى الأقلية التي تتحدث الأمازيغية في الجزائر. وأشار إلى أن الجزائر ينبغي ألا تنكر ذلك بينما تدعم حق تقرير المصير في الصحراء الغربية.

وتحارب جبهة البوليساريو من أجل استقلال الصحراء الغربية، التي كانت مستعمرة إسبانية حتى منتصف السبعينيات ويسيطر المغرب عليها بشكل كبير الآن ويديرها.

والحدود البرية بين الجزائر والمغرب مغلقة منذ أوائل التسعينيات لأسباب أمنية، مما يزيد من حدة الخلاف بين الجزائر والرباط اللتين تتدهور العلاقات بينهما بسبب الصراع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock