اقتصاد

“التمثيل التجاري”: نستهدف زيادة صادرات الصناعات الغذائية للكويت

قال مدير إدارة المشرق العربي بجهاز التمثيل التجاري الوزير المفوض التجاري أحمد زكي، إن الجهاز يستهدف نمو صادرات مصر من الصناعات الغذائية إلى الكويت لتتراوح بين 120 و130 مليون دولار بدلا من 84 مليون دولار حاليا.

جاء ذلك في كلمته خلال الندوة التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري اليوم /الأربعاء/ تحت عنوان (فرص تنمية الصادرات الغذائية المصرية إلى الكويت).

وأضاف زكي “أن مصر تحتل المرتبة الثامنة ضمن الموردين للمنتجات الغذائية للكويت ويبلغ إجمالي وارداتها 2.5 مليار دولار، كما أن أكبر الدول المصدرة للمنتجات الغذائية للسوق الكويتي السعودية; نظرا لكونها دولة جوار مما يسهل ويسرع من عمليات الشحن والتسهيلات التي تقدمها في عمليات السداد”.

وأوضح أن الإدارة تعمل على حل مشكلة تصدير الألبان والأجبان المطبوخة للسوق العراقي، في ظل الحظر المفروض من العراق على واردات تلك المنتجات منذ 3 سنوات، مشيرا إلى أن الجهاز أيضا يعمل على حل المشاكل التي تواجه صادرات الصناعات الغذائية للسوق السعودي خاصة في ظل الإجراءات التي تتخذها المملكة الخاصة بالتسجيل في الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية.

ولفت زكي إلى أن هيئة سلامة الغذاء في مصر تقوم بإعداد قوائم بيضاء بالشركات المتوافقة مع الاشتراطات ويقوم الجهاز بإرسالها للهيئة، منوها بأن الفترة الماضية كان يفترض أن يتم إجراء زيارات متبادلة بين الهيئتين، وكذلك زيارات للمصانع المصرية ولكن تم إرجاؤها في ظل تداعيات كورونا وما تبعها من قيود في السفر.

وأشار إلى أن الجهاز كان يضع خلال النصف الثاني من كل عام خريطة بأهم المعارض الدولية التي يمكن المشاركة فيها في العام التالي، ولكن مع تلك التداعيات لم يتم المشاركة في معارض منذ فبراير الماضي، لذا يقوم الجهاز بوضع طرق جديدة للترويج من خلال التعامل الإلكتروني عن طريق اللقاءات الأون لاين، وكذلك تعريف المصدرين بالفرص التصديرية المتاحة.

ونوه زكي بأن هناك مؤشرات بقيام الدول باستئناف نشاط المعارض الخارجية والبعثات التجارية خلال الربع الأول من 2021 أو بحد أقصى مطلع الربع الثاني من العام المقبل. من جهته، قال مدير التسويق بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية المهندس تميم الضوي “إن الكويت تستحوذ على 2.2% من إجمالي صادرات القطاع خلال ال`9 أشهر الأولى من 2020 بقيمة 57 مليونkا و424 ألف دولار، حيث أنها تحتل المركز ال`14 بقائمة أهم الدول المستوردة من القطاع”.

وأضاف الضوي “أن هناك 10 سلع تستحوذ على 74.8% من إجمالي صادرات القطاع للكويت بقيمة 42 مليونkا و952 ألف دولار خلال الفترة (يناير – سبتمبر) 2020، ويأتي على رأسها الشيكولاتة بقيمة 8 ملايين و18 ألف دولار، يليها الخضار المجمد بقيمة 7 ملايين و637 ألف دولار”.

وأوضح أن قيمة صادرات مصر من المخاليط العطرية للكويت بلغت نحو 7 ملايين و637 ألف دولار خلال الفترة السابق ذكرها، ومن محضرات اللحوم نحو 3 ملايين و582 ألف دولار، ومن البطاطس المجمدة نحو 3 ملايين و554 ألف دولار، ومن التبغ وإبدال التبغ المصنعة نحو 3 ملايين و255 ألف دولار.

وأشار الضوي إلى أن صادرات مصر من الجبن الأبيض إلى الكويت خلال الفترة السابق ذكرها بلغت نحو 3 ملايين و14 ألف دولار، ومن المحضرات الغذائية المتنوعة نحو 2 مليون و86 ألف دولار، ومن الأجبان الأخرى نحو مليون و975 ألف دولار، ومن الجبن المطبوخ نحو مليون و902 ألف دولار.

ولفت إلى أن هناك فرصا متاحة لزيادة صادرات القطاع للسوق الكويتي، حيث أن هناك 10 سلع تمثل 64% من واردات الكويت من المنتجات الغذائية التي لها بديل في هيكل الصادرات الغذائية المصرية بقيمة 1.1 مليار دولار من إجمالي 1.8 مليار دولار واردات غذائية خلال 2019.

وبين الضوي أن هذه السلع تتمثل في (الألبان ومنتجاتها – الكيك – البسكويت – الحلويات الجافة – الشيكولاته – الأجبان – محضرات غذائية – عصائر الفاكهة – الفاكهة المجففة – حساء والمرق).

ونوه بأن الكويت أطلقت مبادرة (الكويت عاصمة الغذاء في العالم 2030) وتم إطلاقها من مبادرين من القطاع كدور مسؤول وطني واجتماعي تجاه بلادهم، وتسعى إلى خلق دخل قومي جديد للكويت وتوفير فرص عمل واستثمار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: