عرب وعالم

البيت الأبيض: بايدن يتابع محاكمة ترامب ويطالب مجلس الشيوخ بتحمل مسئوليته

قال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن تابع أجزاء من المحاكمة الخاصة بترامب، فيما طالب مجلس الشيوخ بتحمل مسئوليته.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي إن المشاهد القوية لأحداث الاقتحام التي عرضت خلال المحاكمة تعد تذكيرًا بأن ما جرى لا يجوز أن يتكرر أبدًا.

وفي الوقت نفسه، أكدت ساكي أن الرئيس لا يجري أي مكالمات في هذا الشأن ولا يطلب من أي سيناتور التصويت في اتجاه محدد.

وواصلت محاكمة عزل ترامب التاريخية لليوم الرابع علي التوالي بمقر مجلس الشيوخ ، وشرع المحامون في تقديم مرافعتهم التي يتوقع أن تستغرق بضع ساعات فقط بدلا من استيفاء وقتهم الكامل المحدد بـ16 ساعة.

وسعى فريق الدفاع عن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لتبرئته من تهمة التحريض على التمرد خلال وقائع المحاكمة الجارية في مجلس الشيوخ، وقالوا إن مساءلته “انتقام سياسي” من قبل الديمقراطيين.

وأكد المحامي بروس كاستور، أن الهدف من هذه المحاكمة هو “شطب أصوات 75 مليون ناخب وتجريم الآراء السياسية”.

وسعي فريق الدفاع عن ترامب إلى نهاية سريعة للمحاكمة بالتوجه إلى التصويت على الحكم، لاعتقاده أن تبرئة ترامب في حكم المضمونة بسبب عدم توفر أصوات كافية لإدانته في المعسكر الجمهوري.

وتستلزم إدانة ترامب تصويت 17 عضوا على الأقل من الجمهوريين إلى جانب الأعضاء الديمقراطيين الـ50 في المجلس المؤلف من 100 عضو.

وأكد فريق الدفاع الجمعة أن خطاب ترامب محمي بضمان الحق في حرية التعبير التي يكفلها الدستور الأمريكي، وأن فريق الادعاء لم يربط بشكل مباشر بين ترامب وبين الأعمال التي قام بها مثيرو الشغب لدى اقتحامهم الكونجرس في السادس من يناير أثناء جلسة المصادقة على فوز جو بايدن بالانتخابات الرئاسية.

وقال مايكل فان دير فين المحامي في فريق الدفاع عن ترامب في مرافعته الافتتاحية إن “المساءلة أمام مجلس الشيوخ إجراء غير عادل وغير دستوري بشكل صارخ وعمل من أعمال الانتقام السياسي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: