عرب وعالم

البنتاجون: روسيا تحشد المزيد من الجنود قرب حدود أوكرانيا

كشف المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربي عن أن روسيا تواصل حشد المزيد من التعزيزات العسكرية بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

وقال كيربي ـ حسبما أفادت قناة (الحرة) الإخبارية الأمريكية اليوم الجمعة ـ إن “البنتاجون لاحظ خلال 24 ساعة الماضية تراكما أكبر للقوات الروسية ولا سيما في الجزء الغربي للبلاد”.

وردا على سؤال حول قرب اجتياح روسيا لأوكرانيا، استبعد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية أن يكون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد اتخذ قراره بعد بشأن اجتياح أوكرانيا.

يذكر أن روسيا أكدت مرارا أنه لا نية لها لشن أي عملية على أوكرانيا ، مشددة على أن كل التقارير التي تتحدث عن ذلك كاذبة والغرض من هذه الإدعاءات يتمثل في تصعيد التوتر في المنطقة وتأجيج الخطاب المعادي لروسيا استعدادا لعقوبات اقتصادية جديدة وتبرير توسع الناتو شرقا، الأمر الذي تعارضه موسكو بشدة قائلة :” إنه يهدد الأمن الروسي”.

وخلال الـ 48 ساعة الماضية دق الجميع طبول الحرب في أوكرانيا، حيث كثفت روسيا من تواجدها العسكري على حدودها مع أوكرانيا كما أرسلت الولايات المتحدة الآلاف المعدات والعتاد العسكري لدعم كييف، مع حرب تصريحات كلامية اشتعلت في أوروبا.

وفي ظل هذه الازمة أفادت تقارير إعلامية دولية عن تحركات وتحذيرات أمريكية هستيرية، حول نشوب الحرب وغزو أوكرانيا، وتتواصل الجهود الدبلوماسية الأمريكية والأوروبية لحل الأزمة الأوكرانية، بعدما طُرحت علامات استفهام حول فرص نشوب حرب مع حشد الطرفين لقوات عسكرية، ومصير اتفاق مينسك.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن عدوانًا روسيًا على أوكرانيا يُهدّد الأمن والاقتصاد العالمي.

وكانت الولايات المتحدة قد رفضت الأربعاء، مطلبا روسيا بعدم ضم أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي، لكنها عرضت عليها في المقابل مسارًا “جادًا” للخروج من الأزمة التي توشك أن تتحول إلى حرب مفتوحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: