فن وثقافه

الأحد المقبل.. “صحوة مصر في العصر المتأخر” محاضرة في مكتبة الإسكندرية

تنظم مكتبة الإسكندرية، من خلال متحف الآثار ومركز زاهي حواس للمصريات، يوم الأحد المقبل، محاضرة بعنوان “صحوة مصر في العصر المتأخر”، بقاعة شراع الدور الرابع بالمبنى الرئيسي للمكتبة.

يلقي المحاضرة الأستاذ الدكتور خالد غريب، أستاذ ورئيس قسم الآثار اليونانية الرومانية بكلية الآثار، جامعة القاهرة. تلقي المحاضرة الضوء على أحوال مصر وتداخل العناصر الأيونية لأول مرة كمرتزقة في الجيش المصري، وجهود مصر التجارية في البحر المتوسط، ثم مقاومة الفرس للقوى العظمى وقتذاك وانتهاء الصراع بدخول قمبيز إلى مصر وتأسيس الأسرة السابعة والعشرين.

كما تناقش المحاضرة أيضا كيف نمت الروح الوطنية لدى المصريين منذ بداية القرن الخامس قبل الميلاد، فثاروا على الفرس حتى تمكنوا من هزيمتهم وإخراجهم من مصر عام 404 قبل الميلاد، وأسسوا الأسرة الثامنة والعشرين وهي الأسرة الأولى والأخيرة التي حكم فيها ملك واحد، ولكن ما لبث أن خرج عليه قادة الجيش وقتلوه وعينوا من بينهم ملكا وأسسوا الأسرة التاسعة والعشرين، ومن بعده الأسرة الثلاثين التي قاومت توسع الفرس، وانتهى صراعها معهم بعودة قوى الفرس إلى مصر مؤسسين ما يعرف بالأسرة الحادية والثلاثين أو العصر الفارسي الثاني، والذي لم يستمر كثيرا لأنه اصطدم فيما بعد بجيوش الإسكندر المقدوني.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: