عرب وعالم

استئناف تشغيل مفاعل نووي غرب اليابان بعد توقف عامين

أعلنت شركة شيكوكو للطاقة الكهربائية استئناف تشغيل مفاعل نووي بمقاطعة غرب اليابان, بعد توقف استمر عامين لإجراء فحص منتظم ثم بموجب أمر قضائي لاحق.

وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية أن المنشأة سوف تعيد تشغيل المفاعل رقم 3 في محطة إيكاتا للطاقة النووية عن طريق إزالة القضيب الذي يتحكم في معدل الانشطار للوقود النووي.

وكانت محكمة هيروشيما العليا قد أصدرت أمرا قضائيا يناير 2020 يمنع المفاعل من العمل بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة.

واستند قرار المحكمة العليا إلى وجهة نظرها بأن قواعد شركة شيكوكو للطاقة الكهربائية وهيئة التنظيم النووي وتقييم المخاطر لاحتمال انفجار كارثي لجبل آسو, على بعد حوالي 130 كيلومترا من المفاعل, كانت غير كافية. ولكن في مارس الماضي, ألغت المحكمة أمرها السابق ردا على اعتراض من شركة شيكوكو وسمحت لها بإعادة تشغيل المفاعل.

وكان المفاعل رقم 3 في محطة إيكاتا قد توقف عن العمل منذ ديسمبرالأول 2019, بسبب عمليات الصيانة. وفي يونيو, أعلنت الشركة أنها تعتزم إعادة تشغيله في 12 أكتوبر من هذا العام.

ولكن أعيد تأجيل الموعد بسبب انتهاكات اللوائح الأمنية, بعدما غادر موظف طوارئ المحطة دون إذن, خلال نوبته. وفي سبتمبر, قدمت الشركة الإجراءات الوقائية اللازمة, بما في ذلك تعزيز امتثال الموظفين والتحقق من أماكن وجودهم باستخدام هاتف ذكي مزود بنظام تحديد المواقع (جي بي إس).

وحصلت الشركة على موافقة حاكم المقاطعة توكيهيرو ناكامورا منتصف نوفمبر الماضية لإعادة تشغيل المفاعل بعد تزويد جميع موظفيها في الخدمة الليلية بهواتف ذكية تتميز بوظائف نظام تحديد المواقع العالمي من أجل منع تكرار مثل هذه الحوادث.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: