مصر

احتفالية للأطفال بالمتحف المصري

صوت اليوم

شارك اليوم الدكتور خالد العناني وزير الآثار، والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، و السفير جامباولو كانتيني السفير الإيطالي، أطفال المدارس المصرية في احتفالاتهم بأعياد الطفولة بالمتحف المصري بالتحرير حيث أقامت وزارة الاثار بالتعاون مع السفارة الإيطالية مسار تعليمي للأطفال بحديقة المتحف.

تأتي هذه الاحتفالية في إطار إعلان عام 2019 عام التعليم في مصر، و التعاون بين مصر و إيطاليا لعمل هذه المبادرة لتبادل الخبرات من أجل إثراء الوعي الثقافي و الأثري للنشء الصغير و الأجيال القادمة.

كما تسلط الضوء علي حرص مصر متمثلة في وزارة الآثار بالاهتمام و العناية الكبيرين لتثقيف الأطفال و النشء بنشر و رفع التوعية الأثرية و الثقافية لديهم عن التراث الحضاري و آثار وطنهم، و دليل على ذلك تعاون الوزارة مع مختلف البعثات الأثرية الأجنبية في مشروعات تعليمية للأجيال القادمة.

و تشارك في هذا الاهتمام اليوم البعثات الأثرية الإيطالية ليس فقط لأهمية نشر الثقافة عن التاريخ و دوره في تكوين و ترسيخ المبادئ الإنسانية لدى النشء و لكن أيضا إيمانا بأنه كلما زاد الوعي لدى الأطفال بقيمة التراث الأثري و الحضاري الذي تتمتع به مصر كلما زادت الرغبة و الإصرار على حماية هذا التراث.

و يمكن اعتبار هذه المبادرة “رحلة خاصة لاكتشاف الكنوز المصرية” من خلال معرض و ورشة تعليمية تفاعليه مخصصة للأطفال تم تنظيمها بالمتحف المصري بالتحرير. و هي عبارة عن مسار يأخذ الاطفال في جولة عبر المدن المختلفة في مصر و التعرف على مختلف الاثار الموجودة بها و البعثات الأثرية التي تعمل بمدن و محافظات مصر.

و في نهاية الجولة، أهدى د. خالد العناني و د. غادة والي، شهادات تقدير للأطفال وقاموا بالتقاط الصور التذكارية معه.

كما ألقى الأطفال اغنية مستوحاة من ترنيمة الإله آتون المشهورة التي تعود تقريبا لنحو 1345 قبل الميلاد، قام بتلحين الموسيقي شادي فرنسيس. كما تم تقديم كتاب مخصص للأطفال يتناول تاريخ مصر، قام بتنفيذه مركز الآثار الإيطالي للمعهد الثقافي الإيطالي و متحف روفيريتو (مؤسسة متحف الحضارة – روفيريتو) بالتعاون مع وزارة الآثار.

كذلك كتاب اخر للأطفال قامت بتنفيذه وزارة الاثار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: