منوعات

أعراض الروماتويد المبكرة.. إنذار لتلقي العلاج سريعاً

التهاب المفاصل الروماتويدي، هو مرض يَنتج عن مشكلة في جهاز المناعة.. ولدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ، الخلايا الموجودة في بطانة مفاصلهم؛ مما يؤدي إلى حدوث التهاب، وتصبح المفاصل منتفخة ومتيبسة ومؤلمة.
وعادة ما تؤثر أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) على اليدين والمعصمين والقدمين، فيما يشعر الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ببعض فترات الراحة من الأعراض.
ويمكن أن يؤدي اكتشاف علامات التهاب المفاصل الروماتويدي مبكراً، إلى التشخيص المبكر والعلاج المناسب.

أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي الأولى
الأعراض الرئيسية لالتهاب المفاصل الروماتويدي، هي آلام المفاصل وتيبُّسها، ولكن قبل حدوث هذه الأعراض، قد يواجه الشخص بعض علامات الإنذار المبكر، تتعلق بما يشعر به الشخص بشكل عام، في حين أن البعض الآخر خاص بالمفاصل.. ومن المرجّح أن تشير الأعراض التي تؤثر على مفاصل الشخص، إلى التهاب المفاصل الروماتويدي؛ خاصة إذا تأثر أكثر من مفصل واحد، أو كلا الجانبين من الجسم.
1- التعب
قبل ظهور أيّة أعراض، قد يشعر الشخص المصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي بالتعب الشديد، ويفتقر إلى الطاقة، وقد يشعر أيضاً بالاكتئاب؛ مما يؤثر على النشاطات اليومية، والعلاقات والإنتاجية في العمل، وقد يكون الشعور بالإرهاق ناتجاً عن تفاعل الجسم مع التهاب المفاصل.

2- حمى طفيفة
يتسبب الالتهاب المرتبط بالتهاب المفاصل الروماتويدي، في الشعور بالتوعُّك والحمى، وقد يعاني المريض من ارتفاع طفيف في درجة الحرارة، وهي علامة مبكرة تصاحب التعب أحياناً، تسبق أيّة آثار ملحوظة على المفاصل.

3- فقدان الوزن
علامة إنذار مبكرة أخرى لالتهاب المفاصل الروماتويدي، هي فقدان الوزن غير المبرَّر؛ فعندما يشعر شخص ما بالحمى والإرهاق، يفقد شهيته؛ مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن.

4- تصلب المفاصل
تصلُّب وتيبُّس المفاصل؛ فقد يحدث التيبس في مفصل أو مفصلين صغيرين، وغالباً يكون في الأصابع، وهي حالة يمكن أن تظهر ببطء، ولكنها قد تستمر لعدة أيام.
وبالإضافة إلى التصلُّب الذي يؤثر على مفاصل معينة؛ فإن الشعور العام بالتصلب في الجسم، قد يكون علامة مبكرة على التهاب المفاصل الروماتويدي.
وعادة ما يؤثر هذا النوع من التصلب على الشخص، بعد أن يظل ساكناً لفترة طويلة، وهو ما يُسبب تصلب الصباح، بعد الاستيقاظ مباشرة من النوم، وهي شكوى شائعة لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي.

5- ألم المفاصل
في اليدين، يشعر المريض بأن المفصل الموجود في منتصف الأصابع وعند قاعدتها، بالألم عند الضغط عليه أو أثناء الحركة، وفي القدمين قد تكون المفاصل عند قاعدة أصابع القدم مؤلمة، وقد يتسبب هذا الألم في المشي على الكعب، أو رفع أصابع القدم أثناء المشي.
كذلك ألم المفاصل في الأصابع والمعصمين والقدمين، علامة على التهاب المفاصل الروماتويدي؛ إذ يجعل الالتهاب بطانة المفصل أكثر سُمكاً، ويؤدي أيضاً إلى إنتاج سائل إضافي للمفصل.
ويضغط هذان العاملان على الكبسولة التي تحيط بالمفصل، ويهيّجان نهاياته العصبية؛ مما يسبب الألم.

6- تورم المفاصل
المفاصل المتورّمة في اليدين والقدمين، علامة على التهاب المفاصل الروماتويدي، ويميل تورُّم المفاصل إلى أن يكون أكثر وضوحاً مع تقدُّم التهاب المفاصل الروماتويدي، ولكن قد يكون التورُّم الخفيف علامة مبكرة.

7- احمرار المفاصل
قد يجعل الالتهاب المفاصل حمراء اللون، فيما يعَدُّ تغيّر لون الجلد حول المفاصل في اليدين والقدمين، علامةً على التهاب المفاصل الروماتويدي، ويحدث الاحمرار لأن الالتهاب يتسبب في اتساع الأوعية الدموية في الجلد المحيط، وتسمح الأوعية الأوسع بتدفق المزيد من الدم إلى هذه المنطقة؛ مما يعطي الجلد مظهراً أحمر.

8- دفء المفاصل
يحدث دفء المفاصل بسبب الالتهاب، وقد يكون موجوداً قبل حدوث الاحمرار أو التورُّم.. يمكن أن يكون هذا علامة مبكرة على التهاب المفاصل الروماتويدي.

9- التنميل والوخز
قد يكون التنميل والوخز اللذان يؤثران على اليدين والقدمين، علامة مبكرة على التهاب المفاصل الروماتويدي، وهذه الأعراض الناتجة عن التهاب في المفاصل، يمكن أن تسبب ضغطاً على الأعصاب؛ مما يؤدي إلى فقدان الإحساس.

10- انخفاض في نطاق الحركة
في المراحل المبكرة من التهاب المفاصل الروماتويدي، قد يلاحظ الشخص صعوبة في ثني معصمه للأمام والخلف، ومع تقدُّم المرض، يمكن أن يؤثر تلف المفاصل على الأربطة والأوتار؛ مما يجعل من الصعب ثنيها وتقويمها.
إذا تُرك التهاب المفاصل الروماتويدي من دون علاج، يمكن أن تتضرر المفاصل والغضاريف والعظام في المناطق المصابة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: