منوعات

أثاث الخيزران إضافة محبّبة إلى المنزل العصري

بعد أن كانت خامة الخيزران (أو الروطان) تقتصر على تأثيث منازل الجدّات في الماضي، ها هي تحقّق راهناً طلّة معاصرة، في مساحات المنزل الداخليّة علماً أنه يكفي حضور قطعة من الخامة المذكورة في الغرفة، وبصورة موظّفة بذكاء، حتّى تضفي القيمة على مشهد الديكور.

تنصح مهندسة الديكور رنا أبو فيصل بإضافة مادة الخيزران ذات اللون الطبيعي إلى أية غرفة، لافتة إلى أن الخامة المذكورة “صديقة” للبيئة، الأمر الذي يتّفق والتوجّه الهادف إلى جعل عناصر من الطبيعة موجودة في دواخل المنزل.

وتتحدّث أبو فيصل عن مرونة الخامة، وتقول إنها “قابلة للتوظيف في الأثاث والتصميم”، مضيفةً أن “المفروشات المعدّة من الخيزران سهلة الصيانة وهي لم تعد حكراً على الحديقة أو الشرفة، سواء على المظلّة (برغولا) أو الأثاث ولو أن استخدامها في المساحات الخارجيّة لا يزال محبّباً، بالإضافة إلى حضورها في العمارة”.


أثاث وإكسسوارات

• تتعدّد طرق استخدام الخيزران أو الخيزران الهندي (الروطان) في الديكور الداخلي، فقد تدخل الخامة في صنع الفواصل، التي توزّع في المساحة السكنيّة الفسيحة، والمفتوحة أقسامها على بعضها البعض وبالتالي، هي تمثّل حلاًّ أكثر مرونةً، مقارنة بالجدران الصلبة، وتتّفق مع الميل إلى اختيار عناصر التصميم القابلة للنزع والاستبدال وتزوّد الفواصل بالإضاءة.

• يكسى أحد جدران الحمّام بالخيزران، على أن يستقبل الجدار المرآة، وذلك لتحقيق طلّة طبيعيّة للحيّز المذكور تناسب الفكرة الحمّام المطلي بلون وحيد أمّا في حمّام الضيوف، فيجذب حضور سلّم مشغول بالخيزران، وظيفته حمل المناشف.

• تتألّق وحدات الإضاءة المعدّة من الخيزران، في غرف البيت كافة.

• تصنع المادة مجموعةً من الإكسسوارات، لا سيّما إطارات الصور والقطع الفنيّة وصواني الضيافة.

• تستعمل المادة في تصميم الستائر.

• تجذب قطع الأثاث المعدّة من الخيزران، والموزّعة في المساحات السكنيّة الداخليّة والخارجيّة، كما أسلفنا، وهي تتوافر بطرز عدة، ومنها الكلاسيكيّة والعصريّة والريفيّة علماً أن مفروشات الخيزران مزوّدة بطبقة معالجة لمقاومة الرطوبة، ولتسهيل تنظيفها.


5 أفكار 


1. في غرفة النوم، تحلّ مادة الخيزران على رأسيّة السرير، مع إطار من الخشب المطلي حول الرأسية، لتبيان لون الخامة الأولى الطبيعي، وتحقيق التناقض المحبّب في الديكور. وهي تحضر في تصميم الكرسي، سواء كان الأخير ملحقاً بطاولة التسريح أو مُهدىً للاسترخاء، وفي وحدات الإضاءة. لكن، تنصح المصمّمة باختيار فكرة من الأفكار المذكورة، بعيداً عن توظيفها بكلّيتها.
2. في غرفة نوم الأولاد، تدخل الخامة في صنع السريرين اللذين يعلوان بعضهما البعض، لأنها تتحمّل الضغط. وهي متهاودة التكلفة.
3. لم يعد من الرائج اختيار طقم مؤلّف من طاولة السفرة والكراسي، بل شراء الطاولة الخشب من مصدر، والكراسي من آخر، على أن تكون الأخيرة مشغولة بالخيزران.
4. في غرفة المعيشة، تبدو مادة الخيزران في وحدة التخزين، وذلك في تصميم الإطار، أمّا الدرف فتنفّذ بالزجاج. وتظهر في ظهر الصوفا وقواعدها.
5. تدخل الخامة في تصميم درابزين السلّم الداخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى